لبنان اليوم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

حريصا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حريصا

مُساهمة من طرف maysaa maatouk في الأربعاء يوليو 29, 2009 2:32 pm

مزار سيّدة لبنان أثر وطني وديني خالد




منذ العام 1908 بدأت كنائس لبنان تحتفل رسميّا بعيد سيّدة لبنان، في الأحد الأول من شهر آيار. وكان ذلك يوم انتصب تمثال العذراء مريم فوق معبد جديد على تلة حريصا.
أهم المراحل التي مر بها مزار سيّدة لبنان منذ انبثاق فكرة تأسيسه حتى يومنا القائم.

1- فكرة التأسيس:

الفكرة الأولى كانت عام 1904 عندما احتفلت الكنيسة الجامعة باليوبيل الخمسيسني لإعلان البابا بيوس التاسع عقيدة الحبل بلا دنس (8 كانون الأول 1854). حيث فكر البطريرك الماروني مار الياس الحويك والقاصد الرسولي في لبنان وسوريا المطران كرلوس دوفال بانشاء أثر دينيٍ يخلّد ذكرى تثبيت عقيدة الحبل بلا دنس، ويشيد بمحبة شعب لبنان لـمريم على مر الأجيال.

ورأى الحبر ان، بعد إستشارة أساقفة وكهنة، أن يطلق علىذلك الأثر لقب: "سيدة لبنان".

تلك الفكرة الرائعة العائدة إلى الحبرين اللذين خلّد التاريخ ذكرهما، كان لها التأثير القوي ففعلت في النفوس فعل الخميرة في العجين. فوقع الاختيار على المحلة المدعوة "الصخرة" في قمة تلة حريصا.

و"الصخرة" رابية فتّانة تطل على مدينة جونية والبحر المتوسط وتشرف على بيروت والجبل، تقع في جوار السفارة البابوية - التي كانت تسمى القصادة الرسولية - على مقربة من بكركي مقر البطريرك الماروني. فكأن العناية الإلهيّة أوحت للمسؤولين اختيار تلك الرابية لترمز بجمالها إلـى روعة وقداسة مريم العذراء سيدة لبنان.

أما النُصب (التمثال) فهو من صنع فرنسا. وهو من البرونز المسكوب طوله ثمانية أمتار ونصف، قطره خمسة عشر طنًا. وهو فريد في جماله. تبسط العذراء ذراعيها نحو العاصمة بيروت، ولسان حالها يقول:

"تعالوا إليّ أيها الراغبون فيّ، وأشبعوا من ثماري". قاعدة التمثال مبنية من الحجر الطبيعي. علوها عشرون مترا، محيطها الأسفل أربعة وستون مترا، والأعلى إثنا عشر مترا. أما الصعود إلى قمتها، على قدمي التمثال، فيتم على درج لولبي من مائة وأربع درجات.

تمّ إنجاز المعبد الصغير مع التمثال في أواخر عام 1907، على يد الملتزم إبراهيم مخلوف من عين الريحانة، تحت إشراف الرئيس العام لجمعية المرسلين اللبنانيين الأب شكرالله خوري (مطران صور فيما بعد).

2 - حفلة التدشـين:

مع إطلالة فجر الأحد الأول مـن ايّار سنة 1908 بدأت الوفود تتقاطر بأعلامها وأخوياتها من كل أنحاء لبنان. وعند العاشرة صباحاً بدأ الإحتفال الديني بمباركة القاصد الرسولـي فريديانو جيانيني بناء المعبد والتمثال.

ثم احتفل غبطة البطريرك بالقداس الحبّري يعاونه بعض الأساقفة والكهنة، وناب عن متصرف جبل لبنان عزتلو بربر الخازن أمير الاي الجند اللبناني مع موظفين آخرين.

وختم الاحتفال بزياح أيقونة سيّدة لبنان فـي ساحة المعبد. وأعلن غبطته الأحد الأول من ايار عيداً سنويا لسيدة لبنان.

3 - الولاية علـى المزار وإدارته

حيث ان المعبد - المزار تمّ تشييده بمسعىالبطريرك الـمارونـي والقـاصد الرسولـي وجب أن الـملكيّة والولاية تختصّان بالكنيستين الـمارونية واللاتينيّة, وتحت إشرافهـما. وينص على ذلك صك الاتفاقيّة الـمسجّلة في بكركي بتاريخ 18 كانون الثاني سنة 1907.

اسندت خدمة معبد سيّدة لبنان وإدارته إلـى جمعيّة الـمرسلين اللبنانيين وتمّ التسليم الرسمي في دار القصـادة الرسولية فـي حريصـا, فـي الثالث من أيار سنة 1908. وذلك بشخص الرئيس العام أنذاك الاب يوسف مـبارك ومنذ أن تسلّـمت جـمعيّة الـمرسلين اللبنانيين الـموارنة إدارة الـمعبد، قامت فعلاً بإنشاءات عديدة بعد شراء عقارات قريبة اليه وأوصلته إلـى حالته الحاضـرة كمزار لبنانـي وعالـمي في آن.

مما دفع أحدهم لأن يكتب في سجل الـمعبد: "أجادوا بما جدّدوا حول معبدكِ الـمقدّس. جدّدي في قلوبنا العواطف اللائقة لعبادتكِ. وجدّدي في لبنان الحياة الـمسيحيّة، يا أم الحياة والصلاح!".

4 - حريصا مزار الشرق
لا غرابة من أن تصبح حريصا البلدة الصغيرة قطب بلدان الشرق الـمـسيحي لأنه من بيت لحم خرج الـمسيح، ومن مغارة لورد تدفقت العجائب، وفوق رابية حريصا ارتفعت مليكة السماء كالأرز في لبنان.

فـفي الأساس لم يقصد البطريرك الـماروني ولا القاصد الرسولي سوى إقامة أثر تذكاري، لكن محبّة اللبنانيين عامة والـمسيحيين خاصة لـمريم العذراء جعلت من هذا الـمعبد محجّا مقدّساً ومزاراً عالـمياً.

منذ ذلك الوقت والـمؤمنون يتهـافـتون من لبنان وسوريـا والأردن وفلسطين ومصر ومن البلدان الأوروبية والأميركية وغيرها. مازجين أصواتهم بأصداء الأجيال التي تطوّب العذراء... فكم زواج باركته العذراء فصار مورد خير وبركة!.... وكم طفل غُسل بـماء العماد فأضحى نور البيت، ولذة الحياة!... كم نفس سكبت دموع دموع الحزن واللوعة فعادت باسمة نشيطة!...وكم عائلة لاذت بحماها فوجدت النجاح والخلاص!... أصدق وأعظم شهادات على هذا الواقع نقرأها في سجلاّت الـمعبد.

إن إسم "سـيدة لبنان" جاز بلدان الشرق إلـى وراء البحار. فحيث يحلّ اللبناني يذكر دائماً لبنان و"سـيدة لبنان".

أهم الأحداث والـمواسم التي مرّت على مزار "سـيدة لبنان" اليوبيل الخمسيني لتشييده سنة 1954. وهي أيضاً الذكرى الـمئوية لتحديد عقيدة الحبل بلا دنس. في هذا اليوبيل مثل البابا بيوس الثاني عشر نيافة الكردينال أنجلو رونكلي الذي أصبح في ما بعد البابا يوحنا الثالث والعشرين مع إزدياد توافد الناس إلـى هذا الـمزار خصوصاً في شهر اّيار، عـمدَ القيّمون على إدارة الـمعبد إلى حلّ وقتي، فرفعوا خيمة من البلاستيك والخشب والأترنيت في ساحة الـمعبد طوال سنوات عديدة. وفي الوقت عينه كانوا يسعون فاشتروا مساحة من الأراضي الـمجاورة لبناء بازليك تتسع لألوف الوافدين.

أرسى حجرها الأساسي البطريرك بولس الـمعوشي في 15 آب 1970، بعدما تمَّ اختيار تصميم مبتكر ورائع وضعه الـمهندس بيار فؤاد الخوري. حضر الاحتفال آنذاك رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والسفير البابوي وعدد كبير من الوزراء والنواب وأعيان البلاد وشعب غفير.

تولّت جمعية المرسلين اللبنانيين الـموارنة الإشراف على الاعمال بشخص رئيسها العام الأب ساسين زيدان ومن بعده سنة 1971 خلفه الأب يوسف العنداري.

شيّدت هذه البازليك بعونه تعالى وبمساهمة الـمؤمنين ومنذ سنة 1990 بوشرت فيها الاحتفالات الكبيرة الرائعة. إنها تتسع لأربعة آلاف مؤمن يمكنهم الجلوس ومشاهدة تمثال العذراء من خلال واجهة زجاجيّة عرضها 20 متراً وعلوها 42 متراً. ارتفاع قبة الأجراس 62 متراً.

إرتفع البناء عالياً شهادة إيمان وعربون وفاء وتحقيقاً لأمنية غالية طالـما راودت القريبين والبعيدين.

مزار العذراء سيّدة لبنان علامة ناطقة بعبادة مريم الراسخة عبر تاريخنا. رفعناه على قمة الجبل أثرا وطنياً ودينيًّا خالداً.
avatar
maysaa maatouk

اوسمة خاصة : عضوة في مجلس الادارة للمنتدى

الجنس : انثى
الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
العمل/الترفيه : house wife
المزاج : good

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جبل حريصا .. لؤلؤة على عرش الروابي الخضراء

مُساهمة من طرف maysaa maatouk في الأربعاء يوليو 29, 2009 2:39 pm

يبحث السياح في رحلاتهم وجولاتهم في لبنان عن الآثار التاريخية والجمال، فيتهيبون أمام هياكل بعلبك وكتابات أبجدية جبيل، ويطربون في ظلال الأرز. أما على مسافة 26 كيلومترا عن بيروت وارتفاع يتراوح بين 500 و 650 مترا، ثمة مكان له خصوصيته الروحية والجمالية، حيث يشكل جبل حريصا لوحة خضراء أبدية تغمض عينيها على كنوز طبيعية لا تستوعبها العين ولا يرتوي منها الناظر، وهو المطل على خليج جونيه الذي استلقى عبر تاريخه على صوت البحر وهدير أمواجه حتى شاع المثل القائل: «شو هم جونيه من هدير البحر»، فجمع هذا الخليج على مّر التاريخ شعوبا عدة، وسكن في رحابه إنسان العرق المتوسطي وصولا الى الفينيقيين ومن عاصرهم من شعوب فاستخدم مربضا لأسطولهم وترسانة لتشييد سفنهم، مما جعله يؤدي دورا سياحيا بارزا.



وهذا الجبل الذي أطلق عليه اسم حريصا اي «الطرف الحاد» باللغة الفينيقية، سحر العديد من الشعراء والأدباء العرب والأجانب، وأدهش الرحالة والسياح بمعالمه الطبيعية المتناسقة ومناظره المميزة التي تشرف على شاطئ البحر الأبيض المتوسط. ومن أبرز الذين فتنهم جبل حريصا الأب دي جيران الذي وقف فوق إحدى تلال حريصا وقال جملته الشهيرة «ليأت إلى حريصا! ليأت مهما كلف الأمر كل كافر عديم الإيمان، ويتنشق هواء هذا الجبل النقي.. وعند ذلك سيخرّ ساجدا أمام الذي بإشارة واحدة منه، أبدع كل هذه الروائع». وشهرة حريصا كموقع سياحي لا تخفى على أحد، لاسيما متتبعي أفلام الأسود والأبيض العربية. ونادرا ما صور فيلم في لبنان وخلا من مشهد الجبل الأخضر وشرفته المطلة على خليج جونيه المتميز بصخوره من جهة وشاطئه الرملي من جهة أخرى، فازدان بلوحة جمالية فريدة لطالما شكلت استديو مكتمل العناصر في الهواء الطلق. أما عن تسمية حريصا، فقد أشار عضو بلدية درعون ـ حريصا طوني يونس إلى ان «الاسم ارتبط بتفسير شعبي، تداوله الأجداد ويرتبط بشخص يدعى يونس يونس نزح مع عائلته من بلدة تحمل التسمية نفسها، وهي حريصا في تنورين (شمال لبنان) واشترى عقارات شاسعة في منطقة درعون، حيث استقر وعاش مع عائلته التي كبرت وتوسعت، فأخذ أهالي المناطق المجاورة يطلقون عليهم اسم (أهالي حريصا)، وبعد مسح الأراضي عرفت المنطقة المحاذية لدرعون بهذا الاسم».

هذا الجبل الذي يكسوه الصنوبر والشربين ويغطس عاري القدمين في الخضم، اختير ليحتضن في راحتيه أجمل تماثيل العذراء مريم في العالم، تمثال سيدة لبنان ليصبح محط أنظار آلاف الزائرين يوميا من كل أنحاء العالم ومن كل الأديان، فحوله لا تنقطع الصلوات والأدعية، وزيارة حريصا خلال شهر مايو (أيار) تكون مميزة لأنه شهر العذراء مريم.

يقول الأخ جان ماري المير «ان تمثال سيدة لبنان صنع في فرنسا من البرونز المصهور المكون من سبع قطع جمعت فوق القاعدة التي أنشئ في داخلها معبد صغير، وقد طلي باللون الأبيض، طوله 8.50 متر، ووزنه 15 طنا»، وأضاف: «ركز التمثال عام 1908 فوق المزار الرئيسي الأول، ويمكن الصعود اليه عبر درج لولبي يتيح للزائر التمتع بأجمل المناظر من على حريصا». الجدير بالذكر، أن في عام 1970 وضع حجر الأساس للبازليك المحاذي للتمثال والمستوحى من شكل الأرزة اللبنانية والسفينة الفينيقية. هذا الجبل الذي تكثر فيه الأديرة، شكل نقطة التقاء مع البحر الذي يشكل عند قدميه ميناء طبيعيا لحماية السفن، ناضل سكان جونيه كثيرا لفتحه أمام التجارة حتى افتتح عام 1912 على عهد المتصرف أوهانس قيومجيان باشا، واعتبر مرفأ رئيسا «للمتصرفية مع مرفأ آخر على ساحل الشوف هو مرفأ النبي يونس». يذكر أن مرفأ جونيه يتألف من ثلاثة أقسام؛ الأول عبارة عن مرفأ لصيد الأسماك البحرية يستخدمه الصيادين في شكل دائم وهو مجهز بغرف يستخدمونها لحاجياتهم وفي محاذاتها مسمكة حديثة. كما يحوي هذا المرفأ مراكب للنزهة تتيح للسائح الإبحار مدة 15 دقيقة والتمتع بأجمل المناظر، أما المرفأ الثاني ويضم قاعدة بحرية وناديا وحوضا واسعا ترسو فيه قطع البحرية اللبنانية، والمرفأ الثالث خصص لليخوت وتبلغ مساحته 26 ألف متر مربع بأعماق مختلفة تتراوح بين المترين والسبعة أمتار وتقوم الإنشاءات فيه على مسافة 145 ألف متر مربع، ويتألف بناؤه من طبقتين: في السفلى مخازن وقاعة عرض وقاعة اجتماعات ومطعم ومكان خاص لنادي السيارات واليخوت، وفي الطبقة العليا بهو فسيح وقاعة كبيرة للألعاب وفي محاذاتها مطعم ومدرسة لتعليم التزلج على الماء وقيادة المراكب الشراعية وملاعب لكرة المضرب والكرة الطائرة. وشكل خليج جونيه مع جبل حريصا حركة سياحية مميزة، حيث تنتشر على روابي الجبل المطاعم التي يقصدها السياح مستخدمين التلفريك أي المركبات الملونة المعلقة كهربائيا «التي تنقل السائح في 9 دقائق إلى ارتفاع 550 مترا عن الساحل، كما يستطيع السائح الجلوس عند أقدام البحر للتمتع برونقه».

وقال المسؤول عن القسم الفني في «التلفريك» فيكتور موسى «إن مشروع التلفريك يخضع للصيانة والتحديث في شكل متواصل من قبل شركتين الألمانية الأم والفرنسية، ويعمل فريق الصيانة في معالجة كل المشكلات التي تعترضهم، كما يخضع المشروع لقانون التجارة والإشراف الفني لوزارة السياحة وختم: «يستقبل التلفريك السياح كل أيام الأسبوع وخلال الأعياد، لكن في فصل الشتاء يتم إقفال المشروع يوم الاثنين للاستراحة والقيام بالأعمال التي تحتاج اليها المركبات».

في محاذاة التلفريك، شّيد مطعم على اسم «التلفريك» يشرف على خليج جونيه ويستقبل العرب والأجانب الذين يستهويهم المطبخ اللبناني. وقد أشارت المسؤولة عن المطعم جاكلين حبيقة إلى أن «الأطباق اللبنانية التي تقدم تشمل التبولة، الفتوش، الخبز المرقوق، اللبنة، الجبنة، شنكليش، كبة، شيشبرك..»، وذلك لجعل السائح يتلذذ بأشهى الأطباق اللبنانية».

أما بشارة يونس صاحب مطعم بيل فيو حريصا، فقد شاء لمطعمه خصوصية العمارة اللبنانية، فاستخدم سنابل القمح والخشب في تشييد سقف مطعمه وزينه بالأخشاب ليجعل منه موقعا متناسقا مع محيطه، كما عمل على تقسيم المطعم الى قاعتين، خصصت الأولى لمحبي الموسيقى الهادئة والرومانسية الغربية عبر تقديم الأطباق الأجنبية والثانية لعشاق صوت فيروز والنارجيلة والأطباق اللبنانية. وأضاف بشارة الى أنه «يتم بناء فندق على طراز العمارة اللبنانية في محاذاة المطعم لاستقطاب السياح والحفلات والأعراس».

كما تضم الطريق من خليج جونيه الى جبل حريصا مقاهي عدة تتميز بأسلوبها الريفي المعتمد على تقديم المناقيش على التنور والشاي، ولا ننسى النارجيلة تجذب الزائر وتسمره أمام أجمل تحفة من صنع الخالق. حريصا التي كانت في الأساس «بيتين وتنورا» أي بضعة منازل وفرنا متواضعا والتي تشكل همزة وصل مع خليج جونيه الذي لعب دورا مهما في عالمي التجارة والسياحة، تشهد اليوم حركة سياحية مميزة تجعلها لؤلؤة على عرش جبال لبنان وروابي ه الخضراء.



avatar
maysaa maatouk

اوسمة خاصة : عضوة في مجلس الادارة للمنتدى

الجنس : انثى
الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
العمل/الترفيه : house wife
المزاج : good

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صور حريصا

مُساهمة من طرف maysaa maatouk في الأربعاء يوليو 29, 2009 2:49 pm






صعودا" الى حاريصا بواسطة التلفريك
avatar
maysaa maatouk

اوسمة خاصة : عضوة في مجلس الادارة للمنتدى

الجنس : انثى
الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
العمل/الترفيه : house wife
المزاج : good

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى