لبنان اليوم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

قلعة جبيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قلعة جبيل

مُساهمة من طرف maysaa maatouk في الأربعاء يوليو 29, 2009 6:58 pm

تاريخ قلعة جبيل

الاغريق اطلقوا عليها اسم بيبلوس اي «مدينة الكتاب». منها انطلقت أقدم كتابة فينيقية بالابجدية النسخية التي تشكل أصل الابجديات المعاصرة وقد وجدت هذه الكتابة على ناووس احيرام، أحد ملوك المدينة. وهي المدينة التي تحتضن معلما تاريخيا فريدا في العالم، صنفته منظمة اليونيسكو تراثاً عالميا لما يحوي من آثار مدهشة ومعالم حضارات تعاقبت في مختلف مراحل التاريخ. هي جبيل المطلة على الابيض المتوسط والبعيدة عن بيروت حوالي 37 كيلومترا شمالا. لا تستقيم السياحة الى لبنان من دون زيارة معالمها التاريخية وارتياد مقاهيها ومطاعمها المميزة والمنتشرة بكثافة، خاصة في المدينة القديمة. كما يرتاد محبو السباحة شواطئها الخلابة ومنتجعاتها المائية الفخمة. فالمدينة تتربع على البحر وتشتهر بمينائها الذي يعب بمراكب سياحية، يستأجرها من يريد القيام بنزهة بحرية جميلة في مياه المتوسط، كما تكثر مراكب صيادي الاسماك لتوفر أطباقا بحرية لذيذة وطازجة للراغبين. الا ان شهرة مدينة جبيل واستقطابها الكبير للسائحين من مختلف انحاء العالم يعودان الى كونها تمزج التراث بالحداثة. شهرتها تعود الى اكتشاف آثار تعاقبت مدى ثمانية آلاف عام قبل الميلاد، كما تمثل نموذجا للتعايش بين المسلمين والمسيحيين حيث تنتشر في أرجائها المساجد نذكر منها مسجد السلطان عبد المجيد، شيد عام 1648 ورممها عام 1783 الأمير يوسف شهاب، تعلوه قبة نصف كروية وعلى زاويته الشمالية الغربية مئذنة مثمنة الشكل، والكنائس نذكر منها كنيسة القديس يوحنا مرقس، شيدت عام 1115 وتميزت بحجارتها ونمطها المعماري الشرقي فاستفاد منها الإيطاليون ونقلوه الى جنوى وشمال ايطاليا، وفي محاذاتها فسيفساء كنيسة بيزنطية كانت قائمة سابقا في الموقع. وتتميز مدينة جبيل بالمرفأ الفينيقي الذي كان على تواصل مع مصر واليونان في الألف الثاني قبل الميلاد فكانت التجارة بين فينيقيا ومدن البحر المتوسط تمر عبرها فشهدت ازدهارا كبيرا بفضل تجارة الأخشاب كما تم استقدام الرخام من مصر ومدن اليونان لتزيين شوارعها بالأعمدة والتيجان. وقد شهدت ذروة ازدهارها في الالفين الثالث والثاني قبل الميلاد، في عصر السيادة الفرعونية على منطقة حوض المتوسط الشرقي لتصبح مركزا تجاريا ودينيا وثقافيا مرموقا على الساحل الكنعاني ـ الفينيقي.



قلعـــــــــــــــة جبيل


المسرح الروماني في قلعة جبيل


مدخـــل قلعــــة جبيل

وعند مدخل قلعة جبيل التي تعود للعصور الوسطى والمزدانة بنفحة الفاطمية وتم ترميمها في العصر العثماني، متحف شيد عام 2002 بمساهمة حكومة كيبيك في كندا، وهو عبارة عن طابقين تتوزع ضمنه الغرف، في الطابق الأرضي لوحات تتحدت عن الحفريات التي جرت في جبيل، كما توجد واجهات تعرض قطعا أثرية ترمز الى التقاليد والعادات عند الشعوب التي تعاقبت على الموقع منها أدوات فينيقية ورومانية... أما الطابق العلوي خصص لنشاطات الموقع.

والجدير ذكره أن في جبيل متحفاً للأسماك المتحجرة التي تم استخراجها من مقالع حاقل والنمورة وحجولا القريبة، كما شيد على مقربة منه متحف للشمع يحوي أكثر من 120 تمثالا من الشمع تمثل شخصيات لبنانية بارزة، إضافة الى بعض المشاهد المستوحاة من الأساطير والأحداث التاريخية المتعلقة بمنطقة جبيل. ويكمل سوق جبيل القديم سحر هذه المدينة، لاسيما بعدما أعيد ترميمه عام 1972بمساهمة المديرية العامة للآثار وازدانت طرقه الضيقة بالحجارة المبوظة والعقود المصلبة والأنبوبية، لتنشر على جانبيها عشرات المحلات التي تبيع التذكارات من عباءات وطرابيش حمراء وكريستال وحلي مشغولة يدوياً وتحف تراثية كالجرار والتماثيل الفينيقية. كما تنتشر المطاعم التقليدية الحميمة الطابع والملاهي وعلب الليل، يقصدها السياح العرب والأجانب الذين يستهويهم المطبخ اللبناني وخصوصا محبي الأسماك البحرية. وتضم جبيل أحد أهم المنتجعات البحرية في لبنان وهو «إده ساندز» (009619546666) الذي يتميز بشاليهات فخمة وبخمسة أحواض سباحة وتنتشر فيه مطاعم تقدم الاطباق اللبنانية والايطالية واليونانية.

maysaa maatouk

اوسمة خاصة : عضوة في مجلس الادارة للمنتدى

الجنس: انثى
الابراج: العذراء
عدد المساهمات: 259
تاريخ التسجيل: 09/06/2009
العمل/الترفيه: house wife
المزاج: good

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آل الحسامي بناة قلعة جبيل

مُساهمة من طرف maysaa maatouk في الأربعاء يوليو 29, 2009 7:09 pm

نزوح سكان جبيل عنها فخلت إلا من آل الحسامي(1) و في سنة 1645م صدر فرمان سلطاني من السلطان إبراهيم خان بتعيين مشايخ آل الحسامي من ضمن الإنكشارية و ضربت لهم النوبة السلطانية و أعادوا بناء قلعة جبيل و أسوارها.

و قبل ذلك بـ 354 سنة و بعد استرجاع جبيل من الصليبيين أمر الأشرف خليل بن قلاوون سنة 1291م أن تخرب قلعة جبيل وأسوارها بحيث يتم إلحاقها بالأرض خوفا من عودة الصليبيين للتحصن فيها و يقال أن السلطان المنصور حسام الدين لاجين أولى جبيل اهتماما خاصا فأعاد ترميمها و بناءها فإن صح انتساب آل الحسامي إلى هذا السلطان فهذا يعني أن لهم فضل بناء جبيل مرتين.



maysaa maatouk

اوسمة خاصة : عضوة في مجلس الادارة للمنتدى

الجنس: انثى
الابراج: العذراء
عدد المساهمات: 259
تاريخ التسجيل: 09/06/2009
العمل/الترفيه: house wife
المزاج: good

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متحف موقع جبيل الأثري - لبنان

مُساهمة من طرف maysaa maatouk في الأربعاء يوليو 29, 2009 7:27 pm

متحف موقع جبيل الأثري تاريخ تحفة الحضارات و”بوابة بلاد الآلهة”
فجبيل من أقدم المدن في العالم, وهي واحدة من المواقع الأثرية القليلة جداً التي تتمثل فيها الحقبات التاريخية المختلفة, منذ ما قبل التاريخ وحتى اليوم.
دخلت بيبلوس لائحة التراث العالمي, وهي كانت وما تزال مركز اهتمام المؤرخين والباحثين والمنقبين عن الآثار.
في العام الماضي ولمناسبة انعقاد القمة الفرنكوفونية في لبنان, نفّذ مشروع “جبيل 2002”, لإعادة تأهيل الموقع الأثري في المدينة, وذلك بمساهمة من حكومة كيبك. وقد تضمن المشروع إنشاء متحف يعرّف الزائرين بالموقع وبتاريخه وما شهده من حفريات, ويلقي الضوء على حياة سكانه القدامى وعاداتهم وتقاليدهم.


تعددت التسميات والمدينة واحدة

تقع مدينة جبيل الأثرية على مسافة 37 كلم شمالي بيروت, حيث تحتل جزءاً من مرتفع صخري يحده غرباً جرف ساحلي من الحجر الرملي, وشمالاً وجنوباً, منخفضان يفضي كل منهما الى خليج طبيعي. ويشكّل هذا المرتفع منفذاً لمنطقة زراعية ضيّقة, تحدها شرقاً سلسلة جبال لبنان التي أعطت جبيل فرصة تجارية مهمة. تمثلت هذه الفرصة بتصدير خشب الأرز نحو الشواطئ البعيدة, وخصوصاً شواطئ مصر التي كانت تستهلك هذه المادة بكميات هائلة, وقد اعتبر المصريون جبيل بوابة “بلاد الآلهة”.
سكن الإنسان جبيل منذ نحو 6000 سنة قبل الميلاد, وتراكمت في الموقع المعالم السكنية بصورة متواصلة حتى بداية القرن العشرين. أولى التسميات المعروفة للموقع (منذ النصف الأول للألف الثالث) هي “جِبَلْ” أو “جُبَلُ”
(Kbmy أو Kpmy في المصادر المصرية), ومنها التسمية الحديثة, جبيل. أما الإغريق, فقد أطلقوا على الموقع إسم “بيبلوس” نسبة الى ورق البردى الذي كانت تزودهم به جبيل لصناعة كتبهم (Byblia).


تاريخ التنقيبات الأثرية

رغـم أن عـدداً من الرحالة قد أتوا على ذكر مدينة جبيل منذ القرن الثاني عشر ميلادي, لم يفضِ الموقع بأسرار كنوزه إلا عند مجيء الباحث أرنست رينان. قام رينان سنة 1860 باستكشاف بلاد فيـنيقيا خلال حمـلة نابوليون الثـالث, وعثر على آثـار قديمة دفعت به الى القيام بحفريتين أتاحـتـا التـعـرّف على الموقـع بدقـة أكثـر.
بين سنة 1921 وسنة 1924, قام الباحث المتخصص في الآثار الفرعونية, بيار مونتيه (1885****1996), بحفريات أثرية في الجزء الشمالي **** الغربي للموقع وتمكّن من العثور على المقبرة الملكية التي احتوت على لقى ثمينة تشهد على غنى ملوك جبيل. وكان من بين
هذه اللقى ناووس أحيرام الذي شكّلت الكتابة التي يحملها حلقة مهمة في تاريخ الأبجدية.
بين سنة 1926 و1973, قاد الأثري موريس دونان 42 حملة تنقيبات أجريت أولها أيام الانتداب الفرنسي, أما الباقية منها فكانت لحساب المديرية العامة للآثار في لبنان التي استملكت الموقع.
وعلى الرغـم من أن دونـان كان أنجز أعمـال الحفريات في موقع جبيل الأثري, غير أن دراسة آلاف القطع والعناصر الهندسية تأخرت لأسباب عدة, من بينها أحداث لبـنان ووفاة دونان. وما أنجز حتى الـيوم لا يغطي سوى الحقبات الأولى من تاريـخ الموقـع, بينما ينتـظر القسم الأكـبر تحاليـل الباحثـين ودراساتهم.

متحف الموقع

يقع المتحف عند مدخل قلعة جبيل حيث يحتل عدداً من الغرف الموزعة على طابقين, والتي يعود تاريخها الى العهدين المملوكي والعثماني.
في الطابق الأرضي, تقدم ثلاث لوحات, الموقع وتاريخ الحفريات الأثرية التي جرت فيه, إضافة الى ثمان لوحات أخرى تشرح تاريخ جبيل منذ فترة ما قبل التاريخ حتى الفترات العربية وفترة القرون الوسطى. والى جانب اللوحات عرضت قطع أثرية تمثل الفترات التاريخية ذاتها.
في الطابق الأول, تعطي ثلاث عشرة لوحة شرحاً عن حياة سكان الموقع ونشاطاتهم ودياناتهم وتقاليدهم, بدءاً بالأبجدية مروراً بالتجارة, وصولاً الى العادات المدفنية والتنظيم المدني للموقع. ويبرز عدد من القطع المعروضة مضمون تلك اللوحات.
وقد تمّ تجهيز هذا الطابق بصالة عرض سمعي وبصري.
إنـشاء المتحـف اقتضى إجراء أعمال ترميم لبعض أجـزاء الطابـق العـلوي, كما جهّزت ممـرات الزيارة داخل القلعة بحواجز لتأمين سلامة الزوار خلال تنقلهم, الى ترميـم الجزء السفلي لدرج المدخل الرئيسي.
يعتبر موقع جبيل متحفاً للحضارات فريداً من نوعه, إذ يختصر في جنباته وشواهده الأثرية نحو 8 آلاف عام من التاريخ. أدخل موقع جبيل الأثري على لائحة التراث العالمي سنة 1984 وهو يعتبر من أقدم المدن في العالم, ومن بين المواقع القليلة جداً التي تمثلت فيها جميع الفترات التاريخية.

maysaa maatouk

اوسمة خاصة : عضوة في مجلس الادارة للمنتدى

الجنس: انثى
الابراج: العذراء
عدد المساهمات: 259
تاريخ التسجيل: 09/06/2009
العمل/الترفيه: house wife
المزاج: good

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تأهيل مدينة جبيل يعيد إليها طابعها الأثري

مُساهمة من طرف maysaa maatouk في الأربعاء يوليو 29, 2009 7:31 pm

جبيل في حلّة جديدة ــ قديمة بعد انتهاء المرحلة الأولى من مشروع الإرث الثقافي الذي بدأ العمل فيه أواخر سنة 2005. ويهدف المشروع إلى إحياء المدينة وتأهيل سوقها التاريخية والتجارية، وتوسيع أطر الزيارة السياحية إلى أرجائها، وتأمين مستلزماتها

مركز إستقبال للزائرين، حديقة عامة قرب القلعة، ومنتزه على شاطئ البحر قرب الآثار... هذا ما ستكون عليه مدينة جبيل التي يعيد برنامج الارث الثقافي تأهيلها في إطار برنامج مموّل من البنك الدولي. وهو يتم بالتعاون مع البلديّة التي تهتمّ بالاخلاءات، الاستملاكات والاستثمارات، وتحت إشراف مجلس الإنماء والإعمار وموافقة المديرية العامة للاثار على الخطة والدراسة الاولوية. تشرح تانيا زافين، المسؤولة عن المواقع الأثرية ما بين جبيل والبترون "بأن المشروع لن يكون له أي تأثير على الموقع الأثري الذي تم تأهيله وتزويده بمتحف في السنوات القليلة الماضية بتمويل كندي لأنه يحتاج الآن إلى دراسات علمية مفصلة وطويلة الأمد فكان الخيار العمل على تزويد المدينة بما ينقصها من عوامل أساسية للزيارات الناجحة". لذا، سيتم العمل على إنشاء منتزه يسير فيه الزوار على الاقدام عند شاطىء البحر في المنطقة الممتدة في أسفل التل الاثري. وتقول زافين "أن الممر سيزوّد باللوحات التفصيلية التي تشرح امتداد جبيل على البحر عبر العصور. كما وأن المديرية ستحول إحدى مبانيها في المدينة القديمة إلى مكتبة عامة وستستعمل حديقة المبنى كحديقة عامة تصل الزائر عبر "أزقة" جبيل القديمة إلى الكنيسة البيزنطية ومن ثم إلى الموقع الاثري.
لكن يبقى "مبنى الإرث الثقافي لمدينة جبيل" الذي يقع عند مدخل المدينة من أبرز الانجازات. فالمبنى شيد على مدخل جبيل من ناحية الخط العام. يصل إليه السائح بعد أن يوقف السيّارة أو الباص في مواقف مخصّصة للسيّارات، ويحصل داخل المركز على الكتيّبات والمعلومات الخاصّة عن المدينة، كما أنه مزوّد بمقاهي... ويؤكد مهندس بلدية جبيل زاهر أبي غصن "أن المركز اصبح جاهزاً للاستقبال، لكنّه لم يفتح أبوابه بعد بانتظار أن تتسلّم البلديّة المشروع كاملاً".
من المبنى يتوجه السائح الى الطريق الروماني الذي يصله من درج تحت الطريق زرعت بالأشجار وأضيفت اليها الانارة الضرورية وأماكن الراحة. وتجدر الإشارة إلى أن التأهيل تم بطريقة تتماشى مع الطابع الأثري للطريق التي تتميّز بأعمدتها الرخامية.
وعلى كلّ جهة من الطريق درج يمكن للسائح بواسطته التوجّه الى الجهة التي يريد لاستكشاف معالم أخرى للمدينة. كما أبصرت النور حديقة عامّة بعد الطريق الرومانيّة، أقيمت مكان محطّة وقود في المكان عينه. و في الاطار نفسه، تمّ توسيع الأرصفة في الشارع الرئيسي للمدينة وتأهيلها لاستقبال المشاة.
ونتيجة لهذا المشروع، سيصبح بمقدور السائح الذي يزور جبيل أن يأخذ وقته في الجولة في شوارعها ومطاعمها ومحلاتها التجاريّة. وكان لسوق جبيل عملية تأهيل "غريبة" عن تاريخه، فأرضيته رصفت بالحجارة البازلتية السوداء اللون لاعطائه طابعاً أثرياً. فكانت النتيجة الاولى كارثية على المدينة بعد أن تمت عملية الرصف بشكل سيء. فمستوى البازلت كان أعلى من مستوى المحلات مما أدى خلال فصل الشتاء الى تحول السوق الى برك مياه واسعة، والى دخول مياه الأمطار الى المحلات. كما أنّ السيّارات تتأثّر به سلبيّا بسبب الارتجاج الكبير الذي يصيبها أثناء مرورها عليه، ويعاني المواطنون إستحالة تسيير عربات جر أطفال عليه وصعوبة المشي لكون الأحجار التي رصفت بها الطريق غير متناسقة بعضها مع البعض الآخر، وملتوية وبعيدة عن بعضها بعض الشيء.
ويشرح أبي غصن "انّ إستعمال البازلت كان يهدف لاعطاء السوق طابعاً رومانياً شرط أن يتمّ تنفيذه وفق الأصول خصوصاً أنّ لأحجار البازلت قياسات معيّنة يجب أن تراعى، وعلى الأحجار أن تكون متناسقة بين بعضها. وهذا ما دفع البلدية إلى المطالبة، إضافة الى ما سبق، بإقامة ممرّات للمشاة بين الزفت والبازلت لتكون منفذاً لهم".

وبناء على اعتراضات البلديّة، كشف ممثّلون عن البنك الدولي ومجلس الإنماء والاعمار على السوق، واتخذ قرار بإعادة تنفيذ ساحة السوق حسب المواصفات التي طالبت بها البلديّة فيما يتعلّق بطريقة التنفيذ ومراعاة مستوى الأرض ومستوى المحلات، إضافة الى التمييز بين نوعي حجر البازلت. قبدأت الأن الحملة الثانية "لإعادة تأهيلها حسب المواصفات الفنيّة اللازمة" التي ستحتم إعادة إقفال السوق لمدة شهر.
ويشير مهندس البلديّة زاهر أبي غصن أنّ الوقت المخصّص للأعمال يشمل وقت الراحة الذي يحتاجه الحجر قبل أن تمرّ عليه السيّارات، علما بأنّ نوع البازلت المستعمل هذه المرّة مغاير للنوع الذي استعمل للمرّة الأولى، فهو مرصوص على وجهه، كما تغيّرت هذه المرّة أيضا طريقة العمل.


أعمال التأهيل في مدينة جبيل


تغييرات «كمالية» في المدينة لجذب السياح

ويضيف أبي غصن أنّ هذا المشروع يشكّل المرحلة الأولى من مرحلتين. والمرحلة الثانية تنفّذ بعد الانتهاء من المرحلة الأولى وتشمل تأهيل الطرقات والأرصفة المتبقيّة من المدينة بما فيها الطريق البحريّة الى الميناء وطريق السوق القديم للمدينة حتّى مبنى البلديّة بالطريقة عينها التي تحفظ الطابع الأثري للمدينة. إضافة إلى العمل على تنفيذ طريق بحريّة للمشاة على الشاطئ البحريّ للمدينة وضمن المنطقة الأثريّة.
وتضيف تانيا زافين أن "المديرية العامة للآثار ستعمل على ترميم وتأهيل مبنى السراي القديم لاستعماله كمركز للدراسات والمحاضرات لعلماء الآثار وباقي أهل الاختصاص". وأكدت أن فريقاً مختصاً بحفريات الآثار كان أتم العمل على كلّ الطرقات التي أهلها المشروع وحفر فيها لتأمين الإمدادات الضرورية. وأضاف هذا العمل بعضاً من المعطيات العلمية إلى تاريخ المدينة، فالأبنية العثمانية كانت تمتد خارج أسوار المدينة واستعمل في تشييدها حجارة رومانية. أما عن السور القديم الذي يحيط بالمدينة، فتقول زافين :إن المشروع يرصد فتح إحدى أبوابه القديمة التي أوصدت تاريخياً ليصل المدينة القديمة بالحديثة ويسمح للزائر بالتقرب من التاريخ أكثر".
كان لجبيل أصغر حصة في مشروع الارث الثقافي ولكن وضع المدينة الجيد وعملية الصيانة التي تقوم بها بلديتها بشكل دائم يحوّلان كلّ إضافة صغيرة وتغير بسيط الى عامل إستقطاب قوي. فالزائر الذي لم يتوقف يوماً عن الاستمتاع بزيارة جبيل سينعم اليوم بكماليات تضعها على مستوى مدن البحر المتوسط السياحية الكبرى.

maysaa maatouk

اوسمة خاصة : عضوة في مجلس الادارة للمنتدى

الجنس: انثى
الابراج: العذراء
عدد المساهمات: 259
تاريخ التسجيل: 09/06/2009
العمل/الترفيه: house wife
المزاج: good

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جبيل... حكاية وادعة على أرصفة السوق العتيقة

مُساهمة من طرف maysaa maatouk في الأربعاء يوليو 29, 2009 7:37 pm

[justify]في السوق العتيقة، تحلو الجولة بين المحلات التجارية التي تذكرك بتراث لبنان الغابر، فترى الرجال الكبار الذين يرتدون "الشراويل" يلعبون النرد ويشربون القهوة العربية على وقع الأغاني اللبنانية القديمة. إنــه واقـــع ســوق جبيل القديمة المشهورة بتركيبتها الــســكــانــيــة الــتــي يــتــآخــى فيها المسلم مــع المسيحي، لتشكل جبيل نــمــوذجً ــا مــصــغــرً ا للعيش المشترك في لبنان. تلف المنطقة آثار مفعمة بالحياة، تبدأ بالمساجد وبالكنائس، مروراً بالقلعة البحرية والبرية ومتحف الشمع، وكلها تــجــعــل مـــن الــمــنــطــقــة مــقــصــدًا للسائحين والمقيمين بشكل دائم.

في وسط السوق، توزعت معارض للوحات لمختلف الرسامين متشربة النكهة اللبنانية الخاصة بها.

تعج شــوارع المدينة بالمارة وترتفع فيها الأبنية الحديثة الشاهقة، غير أن احياﺀها القديمة لا تـــزال تضج بمعالم تاريخها الــوســيــط وبــذكــريــات تاريخها القديم الــذي يرقى إلــى العصر الحجري الحديث، وهــي ذكريات أبرزتها الحفريات الأثرية إلى حدّ باتت معه جبيل من أشهر المواقع الأثرية في المنطقة على الإطلاق.

يقصد السياح السوق مشياً على الأقــــدام، فــي الــهــواﺀ الطلق، في رحــلــة تمنح متعة الــتــعــرف من البحر الــى معالم المدينة كلها في مدة لا تتجاوزنصف الساعة، تجمع بــيــن الــتــراث والــحــضــارة.

وتحتوي على الكثير من المعالم التاريخية والمقاهي والمطاعم المميزة والمنتشرة بكثافة. وتتميز بشواطئها الخلابة ومنتجعاتها المائية الفخمة. وتشتهر المدينة بمينائها الذي تكثر فيه المراكب السياحية، يستأجرها من يريد القيام بنزهة بحرية جميلة في مياه المتوسط، كما تكثر مراكب صيادي الاسماك لتوفر أطباقا بحرية لذيذة وطازجة للراغبين.

شهرة مدينة جبيل واستقطابها الكبير للسياح من مختلف انحاﺀ العالم، يعودان الى كونها تمزج الــتــراث بــالــحــداثــة. لتنتشر على جانبيها عشرات المحلات التي تبيع التذكارات من عباﺀ ات وطرابيش حمراﺀ وكريستال وحلي مشغولة يـــدويـــاً وتــحــف تــراثــيــة كــالــجــرار والتماثيل الفينيقية. كما يعدّ المنزل القرميدي القديم المطلّ على البحر، والذي يقع داخل الموقع الأثري على مقربة من القلعة، الشاهد الوحيد الباقي من مدينة جبيل في القرنين الماضيين، عندما كانت بيوت المدينة تغطي الموقع الأثري بكامله. وأجــمــع الــتــجــار وأصــحــاب المحلات في السوق القديمة على أن الحركة التجارية والسياحية ممتازة، فرندا صاحبة متجر لبيع الثياب تؤكد أن حركة السياح تزداد مــع اقــتــراب موسم الربيع، فالكل يأتون "ليتنعموا بالطبيعة الخلابة إضافة الى أنهم يجدون ملاذاً في اختيار الأشياﺀ التراثية والقديمة حيث يصعب عليهم إيجادها في مكان آخر".

صاحب محل العطور يشدد على أن الحركة لم تتأثر بأعمال الترميم والتغيير في المنطقة كون الزوار يقصدون المكان مشياً على الأقدام إضافة الى رغبتهم في استعادة ذكريات وتراث الماضي. ولفت أبو وديع الى أن "السوق العتيقة" فهي لا تتبدل، فكانت دوماً ملاذاً للسياح الذين يقصدون السنسول البحري و "يكزدرون" بين الآثار التاريخية ويسترجعون تاريخ بلدهم. وأكد أنه خلال سنة تم تصوير أغنتين مصورتين على طريقة VIDEOالـــ CLIP لمطربتين مشهورتين، الأمر الــذي يــدل على أهمية ودور هذه المنطقة بالنسبة للشعب اللبناني وما تحمله من تــراث وأهمية. في المقابل، علت الصرخة لدى بعض الــمــحــلات فــي الــســوق الرئيسية لمنطقة جبيل، فنددوا بضرورة إنهاﺀ الاعمال كونها أضرت بمصالحهم وخففت من حركة البيع.


تعتبر مدينة جبيل من أغنى المواقع الأثرية اللبنانية، وتمتد جذورها إلى الألف الخامس ق. م. وتعود شهرة جبيل الأثرية لآخر ملوكها أحيرام، الذي يعتبر جوهرة المتحف الآن وهو يحمل كتابة فينيقية بالأبجدية النسخية، والتي تشكل اصل الأبجديات المعاصرة التي اعتمدها الإغريق القدماﺀ وأورثوها للعالم من خلال الرومان.

[justify]

maysaa maatouk

اوسمة خاصة : عضوة في مجلس الادارة للمنتدى

الجنس: انثى
الابراج: العذراء
عدد المساهمات: 259
تاريخ التسجيل: 09/06/2009
العمل/الترفيه: house wife
المزاج: good

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جبيل اللبنانية.. مدينة سياحية بامتياز

مُساهمة من طرف maysaa maatouk في الأربعاء يوليو 29, 2009 7:46 pm

تعد مدينة (جبيل) اللبنانية معلما سياحيا مهما بالنسبة للبنان حيث يقصدها اكثر من 400 الف سائح سنويا من مختلف انحاء العالم لاجوائها الفريدة ولاحتضانها معالم تاريخية وآثارا لحضارات متعاقبة في مختلف مراحل التاريخ.
وما يميز مدينة جبيل الساحلية التي تبعد حوالي 37 كيلومترا الى الشمال من العاصمة بيروت امتزاج التراث بالحداثة حيث تنتشر الاثار المدهشة في كافة ارجائها وسط ارتفاع الابنية الحديثة.
وتعتبر قلعة جبيل الشهيرة التي تعود للعصور الوسطى وجرى ترميمها في العصر العثماني من ابرز المعالم الاثرية في المدينة بل وفي المنطقة.
واوضح مرشد سياحي في جبيل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان القلعة تضم متحفا يحتوي على لوحات تتحدث عن الحفريات التي جرت في المدينة وواجهات تعرض قطعا أثرية ترمز الى التقاليد والعادات عند الشعوب التي تعاقبت على الموقع منها أدوات فينيقية ورومانية.
واضاف المرشد انه بامكان الزائر لجبيل ان يعرج على متحف الاسماك المتحجرة الذي يبرز تنوع التراث الطبيعي ويكشف الكثير عن تطور حياة الكائنات وخصوصا الاسماك.
واشار الى ان المدينة تضم ايضا متحفا للشمع يحتوي على اكثر من 120 تمثالا من الشمع تمثل شخصيات لبنانية بارزة بالاضافة الى بعض المشاهد المستوحاة من الاساطير والأحداث التاريخية المتعلقة بمنطقة جبيل.
وتشتهر جبيل بمينائها الذي يغص بمراكب سياحية يستطيع الزائر القيام بنزهة بحرية جميلة من خلالها في مياه البحر الأبيض المتوسط.
وقال ابومحمود صاحب احد المراكب ل(كونا) ان "معظم السياح يستمتعون برحلة تمنحهم متعة التعرف من البحر على معالم المدينة الساحرة".
وبامكان الزائر ايضا التبضع في سوق جبيل القديم واقتناء بعض الاشياء التذكارية او قصد المقاهي والمطاعم المميزة والمنتشرة بكثافة لا سيما في المدينة القديمة والتي تستقطب في الغالب محبي المأكولات والثمار البحرية.
يذكر ان الاغريق في الالف الاول قبل الميلاد ومن بعدهم الرومان قد اطلقوا على مدينة جبيل اسم (بيبلوس) وعلى ساحلها اسم (فينيقيا) بعدما كانت تعرف في العصور القديمة باسم (جبلا) و (جبل) وساحلها باسم (كنعان).
وقد ازدانت جبيل في اواسط القرن الاول قبل الميلاد خلال العصر الروماني بالمعابد والحمامات وسائر البنى المدنية كما شقت فيها الشوارع ذات الاروقة في حين لم يبق للمدينة اثر يذكر في الفترة البيزنطية (395-637).
وتضاءلت اهمية جبيل في العصر العربي بعيد عام 637 ميلادي حتى بداية القرن ال12 عندما احتلت من قبل الصليبيين عام 1104 وحولوها الى اقطاع وراثي.
وفي عهد المماليك والعثمانيين اصبحت جبيل قرية شبه خالية من السكان يكسو الغبار والتراب عمائرها القديمة لتتحول مع مرور الزمن الى تل ترابي بلغ ارتفاعه نحو 12 مترا اقيمت فوقه المنازل وانتشرت في ارجائه البساتين.
ولم تبدأ عمليات البحث الجدي عن آثار مدينة جبيل الا بعد نهاية الحرب العالمية الاولى في العشرينات من القرن الماضي.



ســــــوق جبيل القـــديم

maysaa maatouk

اوسمة خاصة : عضوة في مجلس الادارة للمنتدى

الجنس: انثى
الابراج: العذراء
عدد المساهمات: 259
تاريخ التسجيل: 09/06/2009
العمل/الترفيه: house wife
المزاج: good

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قلعة جبيل

مُساهمة من طرف maysaa maatouk في الأربعاء يوليو 29, 2009 7:55 pm




سوق جبيل


ميناء جبيل




محل تجاري قديم في سوق جبيل

maysaa maatouk

اوسمة خاصة : عضوة في مجلس الادارة للمنتدى

الجنس: انثى
الابراج: العذراء
عدد المساهمات: 259
تاريخ التسجيل: 09/06/2009
العمل/الترفيه: house wife
المزاج: good

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى